عدد الضغطات  : 8166
 
 عدد الضغطات  : 3104  
 عدد الضغطات  : 2042
 
 عدد الضغطات  : 1443  
 عدد الضغطات  : 1402  
 عدد الضغطات  : 1685  
 عدد الضغطات  : 1729  
 عدد الضغطات  : 1183


الإهداءات
إضافة إهداء

العودة   منتديات ديم الغلا > ديم العامة > ديم العام
Your-MMS التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-11-06, 07:35 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
رقم العضوية: 2190
المشاركات: 140
بمعدل: 0.38 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 50 بنت مثقفة will become famous soon enough



افتراضي العناد عن الاطفال

 

العناد سلوك قد يهدد الأسرة أحيانا ويقودها نحو طريق مسدود، فالآباء والأمهات يبذلون ما بوسعهم لتنشئة ورعاية أطفالهم، إلا أن إخفاقهم في إيجاد حلول مناسبة لعناد أطفالهم يسبب مشاكل عديدة. فما العمل حين يصطدم الوالدان بعناد ورفض الاطفال ؟؟

القمع والسيطرة والانقياد قد تؤدي إلى العناد
يعرف علماء النفس العناد بأنه موقف نظري أو تصرف تجاه مسألة أو موقف معين، بحيث يكون الشخص المعاند في موقع المعارضة أو الرفض، وهذا يعني أن العناد سلوك إنساني سوي، لأننا في الحياة اليومية قد نتخذ موقف الرفض تجاه عدة أمور. فإذا كان رفضا غير مرغوب فيه من شخص آخر أو مضادا لموقف شخصي أو أنه رأي وسلوك مخالف فإننا نكون أمام صراع بين سلوكين أو بالأحرى موقفين متقابلين والتمسك الشديد بأحدهما يطلق عليه العناد.
وللتمسك الشديد به عند الأطفال أسباب عديدة منها عدم قبولهم الوضع القائم، ورفضه يعني الإصرار على تحقيق وضع آخر يراه الطفل أكثر مناسبة وراحة. ومن أسباب العناد أن يعتقد الطفل أن الرأي أو وجهة نظر قديمة مستمدة من بعض الاعتقادات الأسطورية. فقد يصر الطفل على مخالفة جدته كلما نصحته بعمل شيء ويأبى الانصياع لتعليمها بناء على اعتقاد بأن معلوماته قديمة ولا تواكب العصر، ومثل هذه المواقف تنطبق على مواقف عامة من شخص أو مجموعة أشخاص.

معالجة تربوية :
يؤكد علماء النفس وعلماء الاجتماع على ضرورة التعامل مع الطفل العنيد بطريقة الاستجابة لتصرفه، أي لا نقوم بالصراخ أكثر إذا كان يصرخ، وألا نبدي سخطا أشد إن كان الطفل ي حالة من السخط وألا نوجه له عبارات جارحة كرد على استخدامه عبارات عنيفة، بل يجب اللجوء إلى الكلام والحديث الذي يناسب الحوار والموقف لنقل الطفل المعاند من حالة الفعل إلى الانفعال، تنقله من حالة الهجوم إلى حالة الدفاع. نحن بذلك نقوم بتغيير حالته السلوكية والفكرية ما يساعد على فتح حوار معه لمعرفة الأساس الذي بني عليه رأيه أو موقفه المعاند لنقرر ماذا يجب فعله .

أحيانا قد يكون الطفل على حق في عناده ، وقد يكتشف الوالدان ذلك، وإذا ما كان الطفل على حق عليهم أن يتراجعوا عن رأيهم أو موقفهم وأن يصرحوا بالأسباب التي بنوا عليها قناعتهم التامة.
في هذه الحالة سيكون الكبار قدوة للتراجع عن موقف العناد في حياة الطفل، ويجب أن يبدأ الآباء والأمهات في ذلك منذ سن الطفولة المبكرة، أما بالنسبة للأطفال الذين هم أكبر سنا فيجب أن نميز بين العناد السلبي والعناد الإيجابي لديهم، فكثيرا ما يكون العناد نوعا من طرق التعبير عن الوجود، أو تأكيد وجود الذات تجاه الأخر لأنه أحد الطرق السهلة لفت النظر. شامل, أدبيات, فن الكتابة, إسلاميات, أدعية, الأفضل, تغذية, فوائد, حكم وأقوال, حكم عن الحب, حواء, العناية بالجسم, صور, طبخ, أطباق رئيسية, كيف, منوعات, إنترنت.

عناد الطفل وواقع الشخصية :
يجب أن يعرف الكبار أن للطفل حقوقا لا تختلف عن حقوق البالغين وإنها ليست حقوقا مع وقف التنفيذ أي أنها مؤجلة حتى يكبر، فكثير من الأمور التي يصنفها الكبار بأنها حالة عناد من الصغار تكون بسبب سياسة القمع والسيطرة والانقياد التي تربوا عليها، أو التي يظنون أنها من مقومات التربية الأفضل أو الأخلاق والتهذيب.








بنت مثقفة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاطفال , العناد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع منذ 2017-05-10, 01:41 AM (Set) (تفريغ)
لا يوجد اسماء لعرضها
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سر كلمه (أغه) عند الاطفال أميره ديم الامومة والطفل 2 2013-10-08 11:50 AM
علاج البلغم لدي الاطفال أميره ديم الامومة والطفل 1 2013-10-08 01:01 AM
براءة الاطفال أميره ديم الامومة والطفل 1 2012-04-16 01:04 AM
معنى ضحكات الاطفال , أميره ديم الامومة والطفل 1 2012-04-15 11:56 PM
معالجة الكذب عند الاطفال.. بسمة الم ديم الامومة والطفل 11 2011-03-27 01:17 AM


الساعة الآن 08:40 PM.

sitemap - sitemap - sitemap - sitemap - sitemap


اخر المواضيع

تطبيق شامل محاضرات وقاموس وترجمة ودردشات بالانجليزية على موبايلك @ شركة مكافحة حشرات بمكة - عبير مكة 0508034442 @ افضل شركة رش مبيدات بالاحساء | 0592358000 | بروق السيف @ بس بخمسه موقع يقدم اروع الخدمات وبامكانك الان عرض خدماتك وشراء خدمات من نفس الموقع @ دورة التعاون الدولي والعلاقات الدولية @ دورة جرائم الكمبيوتر و الانترنت و الاتصالات @ المركز الاول و العالمي لزراعة الشعر في تركيا(Gold Hair Center) @ اهمية معرفة التاريخ لطالب العلم @ شركة تنظيف بالمدينة المنورة 0536680270 النجار @ افضل شركة تنظيف بالدمام | 0592358000 | بروق السيف @ شقة فاخرة للبيع في الشارقة بسعر مغري @ كلام عن السنة الجديدة @ كلام حزين عن الفراق @ شقة للبيع علي كورنيش عجمان دخل 8% سنويا @ توقعات سياسية ترامب للشرق الاوسط @